للنساء فقط، الجزيرة: الحوار بين السيدات الأوائل والقائمين على الإعلام

مداخلات، 29-09-2003

مقدمة الحلقة: لونه الشبل

ضيوف الحلقة: سوزان عفانة: رئيس اللجنة الإعلامية لقمة المرأة العربية | سلام خالد المحادين: باحثة وأكاديمية | رنا صباغ غرغور: رئيسة تحرير “جوردان تايمز” سابقاً

– تداعيات تضاؤل تمثيل المرأة في مؤتمر قمة المرأة العربية
– تقييم دور السيدات الأوائل في تغيير الصورة النمطية عن المرأة
– كيفية وضع أطر إستراتيجية تغيير صورة المرأة المشوهة في الإعلام
– تأثير الخلافات العربية على قرارات السيدات الأوائل
– جدوى الآليات المتخذة على واقع المرأة الحالي
– أسباب وتداعيات قلة مشاركة المرأة العربية في المؤسسات الإعلامية

(مداخلة)

لونه الشبل: نعم يعني اسمحوا لي ضيوفي الأكارم أن يكون معنا على الهاتف الآن وأرحب بك الأستاذة حياة الحويك طبعاً حضرتك غنية عن التعريف ولكن يعني يجب أن أقول بأنه من صحيفة “الدستور” الأردنية، أولاً أرحب بك في (للنساء فقط).

وثانياً: أتوجه إليك مباشرة يعني قد تعلمين -كما الكثير يعلم- إن يعني هناك نوع من التمييز الجنسي قائم ضد المرأة في المؤسسات الإعلامية ومراكز صنع القرار يعني لا يفضلون المرأة في مراكز صنع القرار، كيف يمكن للمرأة أن تكون فاعلة وصاحبة قرار على الأقل في المجال الإعلامي لتحسين صورتها؟

حياة الحويك (صحيفة الدستور الأردنية): مساء الخير أولاً، بأمسي عليكم كلكم على الصبايا وعلى عمان وعلى (الجزيرة) بعدين بداية سؤال توجيهه إلي يمكن شوية يمكن صعب لأن لما بتقولي لي إنه فيه تمييز جنسي ضد المرأة في المؤسسات الإعلامية وأنا كاتبة يومية سياسية من أكثر من عشر سنوات في أكثر من صحيفة عربية فما فيني أحكي عن التمييز، لأنني بصدق يعني حتى أكون صادقة على الأقل أنا لم أعاني من هذا التمييز إطلاقاً، ولكن..

لونه الشبل: نتحدث عن.. عن أن تكون صاحبة قرار يعني أن تكون فاعلة في أماكن صنع القرار.

حياة الحويك: أنا إذا بدي أحكي عن تجربتي الشخصية أنا لم أعانِ من هذا التمييز ولكن إذا بدي أحكي عن الوضع العام وهو ما يجب أن يحكى لا أريد أن أبدو غنائية لكنني لا أستطيع إلا أن أتذكر عبارة لجبران خليل جبران: “المرأة من الأمة بمثابة الشعاع من السراج وهل يكون الضوء خفيفاً إلا متى كان الزيت شحيحاً”، الزيت هنا هو الوضع الاجتماعي العام يعني وضع المرأة إذا كان هو الضوء فالزيت هو الوضع الاجتماعي العام ولا يمكن أن تبحث قضايا المرأة وكأنها معلقة (بالبراشوت) هيك معلقة في الفضاء دون تناول الوضع الاجتماعي العام، وعندما نقول الوضع الاجتماعي يعني الوضع السياسي وقد سمعت الليلة عبارة أن قضية المرأة ليست قضية سياسية، لأ هي قضية في صميم السياسة، قضية سياسية في الصميم لأن العملية السياسية بالنسبة لنا نحن كدول عالم ثالث هي عملية التغيير باتجاه التقدم، وهذا التغيير باتجاه التقدم يطرح سؤال: التغيير على قاعدة ماذا؟ وباتجاه ماذا؟

أولاً: لا يمكن أن يحصل تغيير لمجتمعات متخلفة إلا على قاعدة الأنسنة، بمعنى التعامل مع الفرد الإنساني كإنسان وهنا نحن نواجه في وضع المرأة وفي صورتها في الإعلام تحديداً نقيضين هما في النهاية واحد، يعني إما أن تحجب المرأة لأنها جسد وإما أن تبتذل لأنها جسد وفي الحالتين هو نوع من التشيؤ الذي يبعدها عن دورها الحقيقي كإنسان فاعل في قضية التقدم في مجتمعه، هذه الصورة الثالثة هي..

لونه الشبل [مقاطعةً]: موضوع هام جداً سيدة حياة، اسمحي لي للمقاطعة يعني لماذا صورة المرأة الإعلامية دائماً في المجتمعات العربية إما إنها عذراً منحدرة أخلاقياً أو إنها ضعيفة مهنياً ولا تستطيع أن تتطور.

حياة الحويك: هذا غير صحيح، عندما تكونين ذات كفاءة مهنية فأنت تستطيعين أن تحتلي موقعك، أنا لا أقول أنك تحتلينه بسهولة، لابد من نضال، ولكن كل عملية تغيير.. يا سيدتي نحن كلنا عشنا عمليات التغيير وكلنا كإعلاميات أو كنساء عاديات عاملات في المجتمع لم نحتل موقعنا إلا بتعب وبنضال، من هنا أقول أن التغيير -هذه اسمحي لي بين قوسين- هذا التغيير لا يمكن أن يأتي على يد سيدة احتلت موقعها لأنها تزوجت من فلان سواء احتلته على رأس السلطة كسيدة أولى في برلمان من البرلمانات يعني ما ورثت أبوها أو ورثت أخوها أو احتلت مكان إلى جانب زوجها، هذا لا يؤهلها للتغيير، هذا لا يعني أنني لا أقول شكراً لكل سيدة احتلت موقع وتعمل لأجل خدمة قضايا وطنها ومجتمعها، ولكن التغيير يأتي على يد قاعدة ساعية نحو التقدم واعية لعملية التقدم وتريد أن تجهد وأن تضحي وأن تبذل لكي تحقق عملية التقدم ومنها السيدات الإعلاميات العاملات في مجال الإعلام ولا يمكن إذن أن نفصل أيضاً العاملات في مجال الإعلام عن العاملات في أي مجال آخر لأن كلمة إعلام هي تأتي من علم وأعلم.. أعلم عن ماذا نحن نعلم عن ما نحن فيه عمّا لدينا عمّا نعرفه فإذا لم تتكون المعرفة لم تتكون الحرية لم تتكون.. يتكون الوعي، فعن ماذا نعلم.. الكلام عن الإعلام (..) وكأنه مفصول عن باقي الفرديات الحياتية أيضاً هو (..) وقد رأيتي في التقرير الصغير الذي أعددته مع مجموعة من الزميلات والزملاء الإعلاميين أنهم لم يبدوا ثقة في قرارات تصدر عن القمة لا أقصد القمة فقط السيدات الأوائل عن أي قمة رسمية، لأن المواطن العربي اعتاد بشكل عام ألا يثق في قرارات فوقية تصدر عن قمة وهو يعرف..

لونه الشبل [مقاطعةً]: معذرة السيدة حياة الحويك (من صحيفة الدستور الأردنية) عذراً للمقاطعة وشكراً لك، واسمحوا لي أن أشرك أيضاً السيدة أمل موسى من أميركا تفضلي سيدتي.

المصدر: الجزيرة