بلا حدود، الجزيرة: العلاقات النمساوية العربية

مداخلات، 02-01-2005

مقدم الحلقة: أحمد منصـو

– موقف النمسا من الحرب على العراق
– الحرب على الإرهاب وتبعاتها
– الوزن الدولي للنمسا وطبيعة علاقتها بإسرائيل
– مشاركات المشاهدين

(مداخلة)

أحمد منصور: الكاتبة حياة الحويك من الأردن تفضلي.

الكاتبة حياة الحويك: مساء الخير.

أحمد منصور: مساء الخير يا سيدتي.

حياة الحويك: سيدي الرئيس أنت تتحدث كنمسا ولكنك تتحدث أيضا كأوروبا وبناءا على ذلك سأطرح سؤالين؛ السؤال الأول يتعلق بما تفضلتم به حول ظاهرة الإرهاب حول الأسباب والجذور الكامنة وراء ظاهرة الإرهاب وفي الحديث عن هذه الأسباب والجذور عرفنا كثيرا الحديث عن انتهاك السيادات عن عدم قبول الآخر والاعتراف به عن غياب العدالة الاجتماعية والتنمية ولكنني أريد أن أسألك تحديدا عن سبب جذري آخر هو السبب الثقافي إذ أننا نرى أن هناك خطان خطين عفوا خط صراع الحضارات منطق وثقافة صراع الحضارات ومنطق وثقافة حوار الحضارات ألا تعتقد أن من واجب أوروبا ومن قدرة أوروبا ما هو في قدرة أوروبا أن تكافح ظاهرة الإرهاب بتعزيز منطق الحوار وثقافة الحوار العربي الأوروبي خاصة وأن النمسا هي أول من بادر منذ عهد الإمبراطورية ماريا تريزا وأنتم تجلسون تحت صورتها إلى إنشاء مؤسسة للدراسات الشرقية على ما أعتقد؟ هذا سؤالي الأول، سؤالي الثاني يتعلق بما تفضلتم به حول مسؤولية أوروبية تجاه الحرب العالمية الثانية وأنا هنا..

هاينز فيشر: أنا أؤيدكم بنسبة 100%.

أحمد منصور: باختصار سؤالكِ يا أستاذة حياة لو سمحتِ السؤال الثاني.

حياة الحويك: أه بالنسبة للسؤال الثاني مسؤولية أوروبا تجاه إسرائيل ألا تواكبها مسؤولية أخرى إذ أننا خرجنا من الحرب العالمية الأولى الأوروبية بمعاهدة سايكس بيكو ووعد بلفور ومن الحرب العالمية الثانية بإقامة دولة إسرائيل على أرض فلسطين ألا تلتزمون كأوروبا بمسؤولية أخرى من هذا المنطلق إزاء العالم العربي والشعوب العربية؟ وشكرا.

أحمد منصور: شكرا لكِ سؤال هام، تفضل سيادة الرئيس.

هاينز فيشر: فيما يتعلق بالسؤال الأول كما ذكرت أؤيدكم بنسبة 100% ولكن يجب أن نفكر أن الإرهاب قد وُجِد من قبل أيضا هناك الإرهاب الذي تم ضد سيزار في روسيا في ذلك الوقت وفي عدد كثير من مدن روسيا في ذلك هذه ظاهرة تظهر في التاريخ من آن لآخر ولن نتمكن من مواجهة الإرهاب إلا إذا واجهنا أسباب وجوده أما فيما يتعلق بالصراع بين الحضارات فإنني مع الحوار مع الحوار مع الحضارات الحوار بين الحضارات بنسبة 100% وأن الكتاب الذي هنتينغتون الذي تحدث عن الصراع بين الحضارات أعتقد أن هذا مفهوم خاطئ ولكن الحوار هو الذي يحل الأزمات ويساعد في تقريب وجهات النظر أما الحروب التي تحدثتِ عنها فقد عانت أوروبا لقرون طويلة من عدد كثير من الحروب ولكن الأوروبيين وبالتحديد أصبحوا أكثر حساسية ضد الحرب وربما هذا ما يلعب دورا أيضا فيما يتعلق بموقف المستشار الألماني ورئيس فرنسا من ناحية وعلى الجانب الآخر الرئيس الأميركي وهذا ما حدث في العام الماضي أو منذ عام أو عام ونصف فيما يتعلق بمشكلة الحرب بين العراق واختلاف مواقف الطرفين في ذلك الوقت هذه التجارب التي مر بها الأوروبيون فيما يتعلق بالحروب هي التي تؤكد موقف أوروبا الحساس تجاه الحروب.

أحمد منصور: ماذا عن مسؤولية أوروبا الآن تجاه الفلسطينيين وتجاه العرب بعد الحرب العالمية الأولى أعطت وعد بلفور وبعد الحرب العالمية الثانية أقامت إسرائيل ما مسؤولية أوروبا الآن أنت تتحدث كرئيس نمساوي وكجزء من المجموعة الأوروبية ما مسؤولية أوروبا تجاه الفلسطينيين وتجاه ما يحدث في العراق؟

هاينز فيشر: أعتقد أن أوروبا تتحمل المسؤولية التي يجب أن تتحملها في القرن الواحد والعشرين تجاه دولة أخرى أو منطقة أزمات، لا نستطيع أن نقول أننا سنحل المشكلة لأننا لم نتمكن من حلها ولكن هناك آليات ووسائل يمكن أن نستفيد منها ومثل الدبلوماسية والعلاقات الاقتصادية والمساعدات الاقتصادية حتى نحقق جزءا من مسؤوليتنا ولكن المسؤولية لا تعني أننا قادرون وحدنا على حل المشكلة أرجو أن تفهموا ذلك.

المصدر: الجزيرة